اتصل بنا:
[email protected] | +374.99.00.11.67 | سكايب | ال WhatsApp | فايبر

  صاحب العمل المسجل

 أرمينيا 2022  

صاحب عمل مسجل (EOR) محترف صاحب عمل (PEO) أرمينيا 2022 

صاحب العمل المسجل (EOR) هي منظمة تابعة لجهة خارجية تقوم بتعيين ودفع أجور موظف نيابة عن شركة أخرى وتتحمل المسؤولية عن جميع مهام التوظيف الرسمية. يقوم الاستخلاص المعزز للنفط بالمهام التالية:

  • يوفر كيانًا مسجلاً لتشغيل كشوف رواتب محلية ومتوافقة
  • يضمن الامتثال للهجرة من خلال ترتيب التأشيرات وتصاريح العمل وتصاريح الإقامة وما إلى ذلك.
  • يتأكد من الامتثال لقوانين العمل المتعلقة بالعمال المحليين والوافدين
  • إبلاغ العميل بفترات الإخطار المطلوبة ، وقواعد الإنهاء ، ومكافأة نهاية الخدمة ، وما إلى ذلك.

تتيح لك خدمات الاستخلاص المعزز للنفط (EOR) ما يلي:

  • تقليل الالتزامات والحماية من مخاطر الامتثال
  • تبسيط النمو الدولي من خلال القضاء على الحاجة إلى دمج وتشكيل كيانات قانونية مكلفة
  • اجعل العمليات العالمية وتوظيف موظفين جدد بسيطة وفعالة من حيث التكلفة
  • الحفاظ على المواهب والملكية الفكرية في المنزل والحماية تعاقديًا
  • تخلَّ عن الروتين الخاص بعملية الهجرة عن كاهلك
  • تحويل العاملين لحسابهم الخاص والمقاولين الحاليين إلى موظفين
  • تحسين الضرائب والتكاليف الأخرى للتوظيف لكل من العمال المحليين والمغتربين

احصل على مجانا النصيحة

يرجى إرسال استفساراتك عن طريق البريد الإلكتروني كما في [email protected] أو ملء هذا النموذج. سنرد على أسئلتك في الوقت المناسب وبدون مقابل.

2022.05.23 الاستخلاص المعزز للنفط
ان مهتم ب:

الأسئلة المتداولة حول الاستخلاص المعزز للنفط في أرمينيا

1. هل يُعامل الموظفون والمقاولون بشكل مختلف؟ 

نعم ، يستفيد الموظفون من عدد من تدابير الحماية والضمانات التي تشكل جزءًا من قانون العمل ، بما في ذلك القواعد المتعلقة بإنهاء العمل (الأسباب ، والإخطارات المسبقة) ، والإجازات (الإجازات السنوية ، والإجازات المرضية وإجازات الأمومة ، وما إلى ذلك) ذات مسؤولية محدودة ، إلخ. على النقيض من ذلك ، لا يتمتع المتعاقدون المستقلون بحماية محددة بموجب القانون والأطراف عمومًا أحرار في النص على أي بند من اختيارهم في اتفاقية الخدمات على أساس مبدأ حرية العقد. وبالتالي ، من الأفضل عمومًا لصاحب العمل أن يوظف العمال كمقاولين وليس موظفين. قد يكون العامل مهتمًا بالحصول على اتفاقية خدمات لأسباب ضريبية حيث أن معدل ضريبة الدخل الشخصي في أرمينيا هو 21% ، بينما يخضع المقاولون المستقلون ("رواد الأعمال الخاصون") عادةً لضرائب الأعمال من 0-5%.


لا يكون التمييز بين الموظف والمقاول واضحًا دائمًا وهناك خطر سوء التصنيف. على غرار قوانين العديد من البلدان الأخرى ، يمكن أخذ عدد من الاعتبارات في الاعتبار لتقييم مستوى استقلالية العامل ، بما في ذلك ، قدرة العامل على اختيار وقت وطريقة العمل ، والأساليب المستخدمة ، ومشاركة العامل بشكل دائم. أو أساس حصري ، إلخ. 

2. ما هي الضرائب المعنية؟

كقاعدة عامة ، يتعين على أصحاب العمل الأرمن حجب ضريبة الدخل الشخصي 21% (20% بدءًا من 2023) من الرواتب. ومع ذلك ، فإن الضرائب ستعتمد على ظروف مختلفة.


حالة صاحب العمل. يتم منح بعض أصحاب العمل مزايا ضريبية تؤدي إلى معدلات ضريبية أقل لعمالهم. وعلى وجه الخصوص ، تستفيد شركات تكنولوجيا المعلومات التي تضم ما يصل إلى 30 موظفًا والتي تم اعتمادها من قبل وزارة التكنولوجيا العالية من نظام ضريبي حيث يتم فرض ضريبة على راتب الموظف بقيمة 10% (على عكس 21% المطبقة عادةً). توجد مزايا ضريبية أيضًا لشركات تكنولوجيا المعلومات التي تخلق أكثر من 10 وظائف في الشهر.  


يدفع موظفو ما يسمى بـ "الشركات الصغيرة" (مع مبيعات سنوية لا تتجاوز حوالي $50.000) ضريبة دخل ثابتة قدرها 5000 AMD (حوالي $10) شهريًا. 


الموظفون مقابل المقاولون المستقلون. بينما لا يقدم الموظفون عمومًا ضرائب أو يدفعونها (يتم اقتطاع جميع الضرائب من قبل صاحب العمل) ، قد يختار المقاول المستقل التسجيل كدافع ضرائب (من خلال تسجيل "صاحب مشروع خاص"). وبهذه الطريقة ، يجوز للمقاول المستقل تخفيض ضرائبه إلى 5% (إذا كان دخله السنوي لا يتجاوز حوالي $250،000) أو ، في بعض الحالات ، حتى إلى 0% (إذا كان الدخل السنوي لا يتجاوز $50000).


أمثلة على التكاليف المتعلقة بالتوظيف (2022):

رأس

الموظف العادي

موظف في شركة تكنولوجيا المعلومات

 مقاول مستقل

الراتب الكلى

$40,000

$40,000

$40,000

ضريبة الدخل الشخصية

$8,400 (21%)

$4,000 (10%)

$128 + $2،000 ضريبة المبيعات (5%)

الدفع الاجتماعي (التقاعد)

$1,902

$1,902

$128

واجب الطوابع العسكرية

$383

$383

$255

صافي الراتب

$29,315

$33,715

$37,489

المقيمون مقابل العمال غير المقيمين. قد يكون لحالة هجرة العامل أيضًا تأثير على الضرائب. بالإضافة إلى ضريبة الدخل الشخصي 21% ، يتعين على أصحاب العمل أيضًا حجب المساهمات الاجتماعية (المعاش التقاعدي) (5-10% من الراتب ، بحد أقصى $160 شهريًا) والمساهمات العسكرية (حوالي $3-30 شهريًا). ومع ذلك ، فإن هذه المساهمات تنطبق فقط على المقيمين الأرمن (حاملي تصاريح الإقامة أو ما يعادلها من وثائق الهجرة). 


معاهدات الازدواج الضريبي. قد تعفي المعاهدة الضريبية المزدوجة صاحب العمل من شرط حجب ضريبة الدخل الشخصي 21% إذا كان العامل مقيمًا ضريبيًا في دولة أبرمت معها أرمينيا اتفاقية (يتعين على العامل تزويد صاحب العمل بشهادة الإقامة الضريبية من صاحب العمل. بلد الإقامة). أرمينيا لديها مثل هذا حاليا المعاهدات مع البلدان التالية: النمسا ، بيلاروسيا ، بلجيكا ، بلغاريا ، كندا ، الصين ، كرواتيا ، قبرص ، جمهورية التشيك ، الدنمارك ، إستونيا ، فنلندا ، فرنسا ، جورجيا ، ألمانيا ، اليونان ، المجر ، الهند ، إندونيسيا ، إيران ، أيرلندا ، إيطاليا ، كازاخستان ، الكويت ، قيرغيزستان ، لاتفيا ، لبنان ، ليتوانيا ، لوكسمبورغ ، مالطا ، مولدوفا ، هولندا ، بولندا ، قطر ، رومانيا ، روسيا ، صربيا ، سنغافورة ، سلوفاكيا ، سلوفينيا ، إسبانيا ، السويد ، سويسرا ، سوريا ، طاجيكستان ، تايلاند ، تركمانستان ، الإمارات ، أوكرانيا ، المملكة المتحدة. 

3. ما هو المطلوب لتوظيف موظف؟

قبل توقيع اتفاقية العمل ، يجب على صاحب العمل أن يطلب من الموظف تقديم وثيقة هوية (على سبيل المثال ، جواز سفر أو وثيقة هوية وطنية) بالإضافة إلى رقم الضمان الاجتماعي (SSN). 


إذا كان الموظف غير أرمني الجنسية أ تصريح العمل قد تكون هناك حاجة إذا تم تنفيذ العمل في أرمينيا. يتم إعفاء مواطني بعض البلدان (مثل روسيا وبيلاروسيا وكازاخستان) من متطلبات تصريح العمل. إعفاءات تصاريح العمل متاحة أيضًا لبعض المتخصصين المتعلمين في العلوم الطبيعية ، وتقنيات المعلومات ، والشؤون المالية ، والإدارة ، وما إلى ذلك. 


يجب أن تحتوي اتفاقية العمل (أو قرار صاحب العمل لتوظيف الموظف) على معلومات عن واجبات العامل ، ومكان العمل ، ومدة الاتفاقية (لفترة محددة أو غير محددة ، وما إلى ذلك) ، وتاريخ البدء ، وفترة الاختبار (إن وجدت) والراتب والمكافآت والتعويضات الأخرى وساعات العمل والإجازة السنوية وما إلى ذلك. إذا كان العامل أجنبيًا ، يجب أن توضح الاتفاقية أيضًا من سيتحمل التكاليف المتعلقة بالنقل من / إلى أرمينيا والإقامة والتأمين وتسجيل العنوان ، إلخ. 


التوقيعات الإلكترونية مسموح بها في أرمينيا. 


تتطلب قوانين الضرائب الأرمينية من أصحاب العمل إخطار مكتب الضرائب إلكترونيًا بأي تعيينات جديدة للموظفين أو مقدمي الخدمات الأفراد. 

4. ما هو المطلوب لفصل الموظف؟

بشكل عام ، لا يُسمح بالإنهاء المبكر لاتفاقية العمل بدون سبب. لا ينطبق هذا القيد على اتفاقيات الخدمات التي يمكن إنهاؤها وفقًا لشروط هذه الاتفاقيات.  


هيمكن للموظف إنهاء الاتفاقية عن طريق إخطار صاحب العمل كتابيًا قبل 30 يومًا على الأقل. يمكن لصاحب العمل إنهاء الاتفاقية لسبب ، على سبيل المثال

  1. إشعار شهرين في حالة حل صاحب العمل ؛ تسريح العمال بسبب ضرورة الإنتاج أو التغييرات في 1) أحجام الإنتاج ؛ 2) الظروف الاقتصادية. 3) الظروف التكنولوجية ؛ 4) شروط التنظيم العمالي ؛
  2. 14-60 يومًا من الإشعار (اعتمادًا على طول خدمة الموظف) في حالة الفشل في تلبية متطلبات الوظيفة التي يتعين شغلها أو العمل الذي يتعين القيام به (بسبب مشاكل صحية أو عدم الكفاءة) ؛ إعاقة طويلة الأجل للموظف (120 يومًا متتاليًا أو 140 يومًا في السنة) ؛ بلوغ الموظف سن التقاعد ؛
  3. دون إشعار ، في حالة الإخفاق المنتظم من قبل الموظف في أداء واجباته دون سبب وجيه ؛ فقدان الثقة في الموظف ؛ موظف يبلغ عن العمل تحت تأثير الكحول أو المخدرات ؛ تغيب الموظف عن العمل ليوم عمل كامل (وردية) دون سبب وجيه.

قد تكون مدفوعات الفصل (أجور 10-44 يومًا) مستحقة أيضًا إذا تم إنهاء الاتفاقية لأسباب مذكورة في 1 و 2.

5. ما هي فوائد الإجازة؟

أرمينيا لديها 12 عطلة رسمية ، أي 1-2 يناير (أيام رأس السنة الجديدة) ؛ 6 يناير (عيد الميلاد) ؛ 28 يناير (عيد الجيش) ؛ 8 مارس (اليوم العالمي للمرأة) ؛ 24 أبريل (يوم ذكرى الإبادة الجماعية للأرمن) ؛ 1 مايو - يوم العمال العالمي ؛ 9 مايو - يوم النصر والسلام. 28 مايو - يوم الجمهورية ؛ 5 يوليو - يوم الدستور ؛ 21 سبتمبر - عيد الاستقلال ؛ 31 ديسمبر - يوم رأس السنة الجديدة.


يحق للموظفين بشكل عام الحصول على إجازة سنوية مدتها 20 يوم عمل. يمكن تأجيل الحصص غير المستخدمة إلى السنوات التالية ولكن يجب استخدامها في غضون 18 شهرًا. 


يُمنح الموظف استراحة غداء لمدة 30 دقيقة على الأقل بعد إكمال نصف ساعات العمل لليوم ولكن في موعد لا يتجاوز 4 ساعات من العمل.

6. ما هي القوانين الخاصة بالإجازة المرضية وإجازة الأمومة؟  

يجب على الموظفين تقديم شهادة طبية (صادرة عادة من قبل عيادة محلية أو مؤسسة طبية أخرى) لتوثيق المرض. يغطي صاحب العمل أيام العمل الخمسة الأولى من المرض (بمعدل 80% من المعدل العادي) بينما تمول الحكومة الفترة الزائدة في شكل ائتمانات ضريبية.

تستمر إجازة الأمومة في العادة 140 يومًا (70 يومًا قبل الولادة و 70 يومًا بعدها). يتم دفع المزايا عن طريق صاحب العمل بتمويل حكومي عن طريق منح ائتمان ضريبي (مقتطع) لصاحب العمل يساوي مبلغ المزايا. 


يحق للآباء الحصول على إجازة مدفوعة الأجر مدتها 5 أيام عمل يمكن أن يأخذوها في غضون 30 يومًا بعد ولادة الطفل.

7. كيف يتم تعويض العمل الإضافي؟

يُسمح بالعمل الإضافي في مواقف معينة حيث ، على سبيل المثال ، سيؤدي وقف العمل إلى أضرار مادية لصاحب العمل أو خرق لالتزاماته التعاقدية. الحد الأقصى لمدة العمل الإضافي محدد بـ 4 ساعات كل يومين و 180 ساعة في السنة. ألا تزيد المدة الإجمالية للعمل (العادي والعمل الإضافي) عن 12 ساعة في اليوم أو 48 ساعة في الأسبوع. لا تنطبق القيود المفروضة على العمل الإضافي على أولئك الذين يشغلون مناصب إدارية محددة في القواعد الداخلية لصاحب العمل.

قد يُطلب من الموظف العمل في يوم عطلة أو خلال غير ساعات العمل (العمل عند الطلب) ، ولكن ليس أكثر من مرة واحدة في الأسبوع ولا تزيد عن 8 ساعات في اليوم. إذا تجاوزت مدة العمل عند الطلب هذه الحدود ، فيمكن للموظف طلب إجازة في الشهر التالي أو إضافتها إلى إجازته السنوية أو التعويض المالي.

مطلوب معدلات تعويض أعلى في الحالات التالية:

  • العمل الإضافي - قسط 50%
  • العمل الليلي (من 10 مساءً إلى 6 صباحًا) - قسط 30%
  • العمل في أيام العطل الرسمية وأيام العطلات الأخرى - قسط 100% (أو يوم عطلة إضافي)

8. هل التأمين الطبي مطلوب بموجب القانون؟ 

بشكل عام ، لا يشترط القانون على صاحب العمل تقديم أي مزايا للموظفين مثل التأمين الطبي. تقدم العديد من الشركات التأمين الطبي لموظفيها على أساس طوعي. يتم تقديم التأمين الصحي من قبل جميع شركات التأمين المرخصة في أرمينيا. يوجد حاليا 6 منهم. المعدلات عادة ما بين $300 - 600 في السنة لكل موظف.

يرجى ملاحظة أن المدفوعات السنوية التي تصل إلى حوالي $270 التي يدفعها أصحاب العمل لا تعتبر دخلاً خاضعًا للضريبة للموظفين. ومع ذلك ، فإن المدفوعات التي تزيد عن هذا المبلغ ستكون خاضعة للضريبة بالسعر القياسي.

9. متى وكيف يتم دفع الرواتب؟ ماهو متوسط الرواتب؟ هل يوجد حد أدنى للأجور؟

تُدفع الرواتب الشهرية عن طريق التحويل المصرفي في موعد لا يتجاوز اليوم الخامس عشر من الشهر الذي يليه. بشكل عام ، يتم الدفع في أرمينيا بالعملة المحلية ، الدرامات الأرمينية. 


اعتبارًا من عام 2022 ، كان متوسط الراتب الشهري في أرمينيا حوالي $500. ومع ذلك ، فإن الرواتب في صناعة تكنولوجيا المعلومات أعلى وتبدأ عادةً من $700 للمناصب الصغيرة وتتراوح بين $1،500-$3،500 للمناصب المتوسطة والعليا. 


اعتبارًا من عام 2022 ، كان الحد الأدنى للراتب الشهري في أرمينيا هو 68000 درام أرميني ($142). الحد الأدنى للأجور بالساعة هو AMD 406 ($0.85) و AMD 454 ($0.95) و AMD 680 ($1.42) لأسابيع العمل 40 ساعة و 36 ساعة و 24 ساعة على التوالي. 

10. ما هي قواعد الاختبار والاتفاقيات محددة المدة؟ 

إذا كان الموظف تحت الاختبار ، فمن الممكن إنهاء الاتفاقية من خلال تقديم إشعار لمدة 3 أيام. يجب تحديد فترة الاختبار في اتفاقية العمل ولا يمكن أن تتجاوز بشكل عام ثلاثة أشهر. 

يُسمح عمومًا بالاتفاقيات محددة المدة إذا كانت الاتفاقية غير المحددة المدة غير مناسبة بسبب طبيعة أو ظروف العمل. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن استخدام الاتفاقيات الخاصة بمصطلح معين 1) للأعمال الموسمية ؛ 2) للأعمال المؤقتة لمدة تصل إلى شهرين ؛ 3) استبدال موظف آخر غائب مؤقتًا ؛ 4) تعيين عامل أجنبي طوال مدة تصريح إقامته ؛ 5) تعيين موظف بلغ سن التقاعد. هناك افتراض بأن الاتفاقية محددة المدة يتم تحويلها تلقائيًا إلى اتفاقية غير محددة إذا تم تمديدها أو إذا تم توقيع اتفاقية جديدة في غضون شهر واحد بعد انتهاء الاتفاقية السابقة. ومع ذلك ، لا يزال هذا الافتراض لا ينطبق إذا كانت طبيعة العمل أو ظروفه تجعل من المستحيل التوقيع على اتفاقية لأجل غير مسمى.

11. ما هي متطلبات الهجرة للعمال الأجانب؟

تنطبق متطلبات الهجرة التالية بشكل عام على العمال الأجانب:

  1. الحصول على تأشيرة. يُعفى مواطنو جميع الدول الأوروبية ودول ما بعد الاتحاد السوفيتي تقريبًا والولايات المتحدة والصين وإيران وكوريا والعديد من البلدان الأخرى من التأشيرات. يمكن للأجانب الآخرين التقدم بسهولة للحصول على تأشيرة إلكترونية عبر الإنترنت. لا يزال يتعين على مواطني بعض البلدان الأفريقية والآسيوية فقط الحصول على تأشيرات ملصقات تصدرها السفارات. يتوفر مزيد من المعلومات حول التأشيرات هنا
  2. الحصول على تصريح عمل. مطلوب تصريح عمل عادة قبل أداء أي عمل في أرمينيا لصاحب عمل أرميني. مواطنو دول EAEU (روسيا ، بيلاروسيا ، كازاخستان ، قيرغيزستان) معفون من متطلبات تصريح العمل. توجد مثل هذه الإعفاءات أيضًا للمتخصصين المتعلمين في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ، والإدارة والإدارة ، وتكنولوجيا الأغذية ، والشؤون المالية ، والزراعة ، وما إلى ذلك. يتوفر مزيد من المعلومات حول تصاريح العمل هنا
  3. الحصول على تصريح إقامة. منذ عام 2022 ، يتم إصدار تصاريح الإقامة القائمة على العمل وتصاريح العمل في شكل وثيقة واحدة (بطاقة الإقامة). إذا كان الموظف معفيًا من متطلبات تصريح العمل ، فعادة ما يكون طلب تصريح الإقامة ضروريًا إذا كانت الإقامة في أرمينيا ستتجاوز 180 يومًا. يتوفر مزيد من المعلومات حول تصاريح الإقامة هنا
  4. سجل عنوان محلي. يُطلب من الأجانب الذين حصلوا على تصريح إقامة أرميني تسجيل عنوانهم في مكتب الشرطة المحلي في غضون 15 يومًا. بموجب معاهدة دولية بين روسيا وأرمينيا ، يُسمح للمواطنين الروس بتسجيل عنوانهم والبقاء في أرمينيا إلى أجل غير مسمى (طالما أن جواز السفر الروسي ساري المفعول) حتى بدون الحصول على تصريح إقامة. 
  5. الحصول على رقم الضمان الاجتماعي. عادة ما يتم إصدار رقم الضمان الاجتماعي مع تصريح الإقامة على أساس العمل. يمكن للأجانب الذين لا يحتاجون إلى تصريح إقامة الحصول على رقم الضمان الاجتماعي من مكتب الشرطة المحلي. يتعين على مواطني الاتحاد الاقتصادي الأوراسي أن يكون لديهم رقم الضمان الاجتماعي (SSN) قبل أن يتمكنوا من بدء العمل في أرمينيا لدى صاحب عمل أرميني. 
  6. الحصول على تصاريح الإقامة لأفراد الأسرة. إذا كان الموظف الأجنبي برفقة أفراد أسرته ، فقد يحتاجون أيضًا إلى تصريح إقامة للإقامة الطويلة في أرمينيا. عادةً ما يتم تقديم هذه الطلبات بعد حصول مقدم الطلب الرئيسي على تصريح إقامته (باستثناء ، يمكن لمواطني EAEU وأفراد أسرهم التقدم للحصول على بطاقات الإقامة في وقت واحد).

12. ما هي عملية التأسيس؟

هناك العديد من الخيارات لتسجيل كيان في أرمينيا:

  • شركة تابعة مملوكة لشركة أجنبية
  • مكتب فرعي لشركة أجنبية
  • شركة مملوكة بشكل فردي ، مثل أ شركة ذات مسؤولية محدودة (LLC) أو شركة مساهمة (JSC). 

لا توجد قيود بشكل عام على الملكية الأجنبية. عملية التأسيس مباشرة وتستغرق عادة من بضعة أيام إلى بضعة أسابيع. نوصي بالتحقق من التأسيس الصفحة لمزيد من التفاصيل. 

13. كيف يتم حماية الملكية الفكرية في أرمينيا؟

أرمينيا دولة عضو في اتفاقية برن واتفاقية تريبس (منظمة التجارة العالمية) ومعاهدة الويبو بشأن حق المؤلف واتفاقية باريس ومعاهدة التعاون بشأن البراءات ("معاهدة التعاون بشأن البراءات"). 


تختلف المتطلبات التعاقدية للحصول على ملكية فكرية للمقاولين والموظفين.

رأس

موظف

مقاول

الاتفاق بعد الانتهاء من العمل

النطاق الجغرافي

الالتزام بممارسة الحقوق المخصصة

مدة التعيين

حقوق النشر

نعم

غير مطلوب

في جميع أنحاء العالم

غير مطلوب

دائم الازهار

براءة الإختراع

لا ما لم يتم تعيينها كتابة

14. ما هي قوانين حماية البيانات في أرمينيا؟

يتم تنظيم حماية البيانات بواسطة قانون حماية البيانات الشخصية. يحتوي على التزامات حماية البيانات الإجرائية والموضوعية المتعلقة بمعالجة البيانات الشخصية ، بمعنى آخر المعلومات التي يمكن أن تؤدي إلى تحديد هوية الشخص الطبيعي. المعالجة مصطلح واسع يشمل جمع وإدخال وتنظيم وتنظيم وتخزين واستخدام وتناوب واستعادة ونقل وتصحيح وحظر وحذف البيانات الشخصية. البيانات الشخصية التي تتعلق بأسرار الدولة والأسرار الرسمية ، والسرية المصرفية والتوثيق والتأمين ، والامتياز المهني القانوني ، ومكافحة غسيل الأموال ، وما إلى ذلك ، تخضع لقوانين خاصة. تشرف وكالة حماية البيانات الشخصية التابعة لوزارة العدل على الامتثال لقانون حماية البيانات الشخصية. قد يؤدي عدم الامتثال إلى عقوبات إدارية (غرامات تصل إلى $1000) أو عقوبات جنائية في شكل غرامات مالية أو السجن. قد تحتوي عقود التوظيف أو الاستعانة بمصادر خارجية على بنود فيما يتعلق بملكية البيانات ، ونقل البيانات ، والسرية ، وبروتوكول المعالجة ، والممارسات التكنولوجية وأمن المعلومات ، والتعويضات عن الانتهاكات.

اترك تعليقا

نرسيس إيساجانيان

محامي إداري
ماجستير جامعة جورج تاون
نيويورك بار | غرفة المحاماة الأرمنية

نحن فريق من المحامين المرخصين في أرمينيا. التزامنا الأساسي هو تقديم خدمة عالية الجودة للعملاء بقيمة مقنعة تساعد في إدارة المخاطر والتغلب على المشكلات التنظيمية وتعزيز أهدافهم الشخصية والتجارية.


لماذا نحن

  • مرخص بالكامل
  • 10+ سنوات من الخبرة
  • اتصال سريع
  • صادقة وأخلاقية
  • طلاقة في اللغة الإنجليزية
  • الرسوم على أساس النتائج
  • مدفوعات آمنة عبر الإنترنت
  • أي رسوم خفية
  • تأمين المسؤولية

حقوق الطبع والنشر 2022 - Vardanyan & Partners LLC

قم بإدراج رمز أو قالب محتوى
>
arArabic

Contact us:
[email protected] | +374.99.00.11.67 | Skype | WhatsApp | Viber

  Employer of Record

 Armenia 2022  

Employer of Record (EOR) Professional Employer (PEO) Armenia 2022 

An Employer of Record (EOR) is a third-party organization that hires and pays an employee on behalf of another company and takes responsibility for all formal employment tasks. The EOR carries out the following duties:

  • Provides a registered entity for running a local, compliant payroll
  • Ensures immigration compliance by arranging for visas, work permits, residence permits, etc.
  • Makes sure that the labor laws pertaining to local and expat workers are complied with
  • Advises the client of required notice periods, termination rules, severance pay, etc.

EOR services allow you to:

  • Reduce liabilities and be protected from compliance risks
  • Streamline international growth by eliminating the need to incorporate and form costly legal entities
  • Make global operations and hiring new employees simple and cost-effective
  • Keep talent and intellectual property in-house and contractually protected
  • Take the red tape of the immigration process off your shoulders
  • Convert existing freelancers and contractors into employees
  • Optimize taxes and other costs of employment of both local workers and expats

Get Free Advice

Please send your inquiries by emailing as at [email protected] or filling out this form. We will respond to your questions in a timely manner and free of charge.

2022.05.23 EOR
I am interested in:

Frequently Asked Questions on EOR in Armenia

1. Are employees and contractors treated differently? 

Yes, employees benefit from a number of protections and guarantees that are part of the Labor Code, including rules related to termination of employment (causes, advance notices), leaves (annual leaves, sick and maternity leaves, etc.) limited liability, etc. By contrast, independent contractors are not specifically protected by law and parties are generally free to stipulate any clause of their choice in the services agreement on the basis of the freedom of contract principle. Thus, it is generally more advantageous to the employer to hire workers as contractors and not employees. The worker may be interested in having a services agreement for tax reasons as the personal income tax rate in Armenia is 21%, while independent contractors ("private entrepreneurs") are normally subject to business taxes of 0-5%.


The distinction between an employee and a contractor is not always very clear and there is a risk of misclassification. Similar to the laws of many other countries, a number of considerations can be taken into account to assess the independence level of the worker, including, the worker's ability to choose the time and manner of work, methods used, the worker's engagement on a permanent or exclusive basis, etc. 

2. What are the taxes involved?

As a general rule, Armenian employers are required to withhold a 21% (20% starting from 2023) personal income tax from salaries. That being said, taxation will depend on various circumstances.


Employer status. Certain employers are granted tax benefits that result in lower tax rates to their workers. Most notably, IT companies with up to 30 employees that have been certified by the Ministry of High Tech benefit from a tax regime where an employee's salary is taxed at 10% (as opposed to normally applicable 21%). Tax benefits also exist for IT companies that create more than 10 jobs in a month.  


Employees of so-called "microbusinesses" (with annual sales not exceeding around $50,000) pay a flat income tax of AMD 5,000 (about $10) per month. 


Employees v. independent contractors. While employees generally do not file or pay taxes (all taxes are withheld by the employer) an independent contractor may choose to register as a taxpayer (by registering a as a "private entrepreneur"). That way the independent contractor may reduce his taxes to 5% (if his annual income does not exceed around $250,000) or, in certain cases, even to 0% (if the annual income does not exceed $50,000).


Examples of employment-related costs (2022):

Header

Regular Employee

Employee of an IT Company

 Independent Contractor

Gross Salary

$40,000

$40,000

$40,000

Personal Income Tax

$8,400 (21%)

$4,000 (10%)

$128 + $2,000 turnover tax (5%)

Social (Pension) Payment

$1,902

$1,902

$128

Military Stamp Duty

$383

$383

$255

Net Salary

$29,315

$33,715

$37,489

Resident v. non-resident workers. The immigration status of the worker may also have an impact on taxes. In addition to the 21% personal income tax, employers are also required to withhold social (pension) contributions (5-10% of the salary, capped at around $160 per month) and military contributions (around $3-30 per month). However, these contributions are applicable only to Armenian residents (holders of residence permits or equivalent immigration documents). 


Double tax treaties. A double tax treaty may exempt the employer from the requirement to withhold the 21% personal income tax if the worker is a tax resident of a country with which Armenia has a treaty (the worker would have to provide the employer with a tax residence certificate from his country of residence). Currently Armenia has such treaties with the following countries: Austria, Belarus, Belgium, Bulgaria, Canada,  China, Croatia, Cyprus, Czech Republic, Denmark, Estonia, Finland, France, Georgia, Germany, Greece, Hungary, India, Indonesia, Iran, Ireland, Italy, Kazakhstan, Kuwait, Kyrgyzstan, Latvia, Lebanon, Lithuania, Luxembourg, Malta, Moldova, Netherlands, Poland, Qatar, Romania, Russia, Serbia, Singapore, Slovakia, Slovenia, Spain, Sweden, Switzerland, Syria, Tajikistan, Thailand, Turkmenistan, UAE, Ukraine, United Kingdom. 

3. What is required to hire an employee?

Prior to signing an employment agreement an employer shall ask the employee to provide an identification document (for example, a passport or a national ID document) as well as a social security number (SSN). 


Where the employee is not an Armenian national a work permit may be needed if the work will be performed in Armenia. Nationals of certain countries (e.g. Russia, Belarus, Kazakhstan) are exempted from work permit requirements. Work permit exemptions are also available to certain specialists educated in natural sciences, information technologies, finances, management, etc. 


The employment agreement (or the employer's decision to hire the employee) shall contain information on the duties of the worker, the place of work, the term of the agreement (for a fixed or indefinite term, etc.), start date, probation period (if any), salary, bonuses and other compensation, working hours, annual leave, etc. If the worker is a foreigner the agreement shall also clarify who will bear the costs related to transportation to/from Armenia, accommodation, insurance, address registration, etc. 


Electronic signatures are allowed in Armenia. 


Armenian tax laws require employers to electronically notify the tax office of any new hires of employees or individual service providers. 

4. What is required to fire an employee?

In general, early termination of an employment agreement is not allowed without cause. This limitation does not apply to services agreements which can be terminated pursuant to the terms of such agreements.  


An employee can terminate the agreement by notifying the employer in writing at least 30 days in advance. Employer can terminate the agreement for cause, for example

  1. Two months notice in case of dissolution of employer; layoffs caused by production necessity  or changes in 1) volumes of production; 2) economic conditions; 3) technological conditions; 4) conditions of labor organization;
  2. 14-60 days notice (depending on employee’s length of service) in case of a failure to meet the requirements for the position to be held or the work to be performed (due to health issues or incompetence); long-term disability of employee (120 consecutive days or 140 days in a year); employee reaching the age of retirement;
  3. Without notice, in case of regular failure by employee to perform his/her duties without a valid reason; loss of confidence in employee; employee reporting to work under influence of alcohol or drugs; employee's absence from work for a whole working day (shift), without a valid reason.

Severance payments (10-44 days' wages) may also be due if the agreement is terminated due to reasons listed under 1 and 2.

5. What are the time-off benefits?

Armenia has 12 public holidays, namely, January 1-2 (New Year Days); January 6 (Christmas Day); January 28 (Army Day); March 8 (International Women's Day); April 24 (Armenian Genocide Remembrance Day); May 1 - International Workers' Day; May 9 - Victory and Peace Day; May 28 - Republic Day; July 5 - Constitution Day; September 21 - Independence Day; December 31 - New Year Day.


Employees are generally entitled to an annual leave of 20 business days. Unused portions can be deferred to the following years but must be used within 18 months. 


An employee shall be given at least a 30-minute lunch break after completing 1/2 of the working hours for the day but not later than after 4 hours of work.

6. What are the laws on sick leave and maternity leave?  

Employees have to provide a medical certificate (normally issued by a local polyclinic or other medical institution) to document the sickness. The first five business days of sickness are covered by the employer (at 80% of the normal rate) while the excess period is financed by the government in the form of tax credits.

Maternity leave normally lasts 140 days (70 days before and 70 days after the delivery). The payment of the benefits is done via the employer with government financing by means of granting an income (withholding) tax credit to the employer equal to the amount of the benefits. 


Fathers are entitled to a paid leave of 5 business days which they can take within 30 days after the birth of the child.

7. How is overtime work compensated?

Overtime work is allowed in certain situations where, for example, the discontinuation of the work will result in material damages to the employer or a breach of its contractual obligations. The maximum duration of overtime work is limited to 4 hours every two days and to 180 hours in a year. The total duration of the work (regular and overtime) shall not exceed 12 hours per day or 48 hours per week. Restrictions on overtime work are not applicable to those holding managerial positions specified in the internal rules of the employer.

An employee may be required to work on a non-working day or during non-working hours (on-call work), but not more frequently than once a week and no longer than 8 hours per day. If the duration of on-call work exceeds these limits the employee can request time-off in the next month or that time be added to his/her annual vacation or monetary compensation.

Higher rates of compensation are required in the following cases:

  • Overtime work - premium of 50%
  • Night work (10 PM to 6 AM) - premium of 30%
  • Work on public holidays and other non-working days - premium of 100% (or an extra day off)

8. Is medical insurance required by law? 

In general, the law does not require the employer to provide any benefits to employees such as medical insurance. Many companies offer their employees medical insurance on a voluntary basis. Health insurance is offered by all insurance companies licensed in Armenia. There are currently 6 of them. The rates are normally between $300 - 600 per year per employee.

Please note that annual payments of up to around $270 made by employers are not considered taxable income for employees. However, payments in excess of that amount will be taxable at the standard rate.

9. When and how salaries are paid? What is the average salary? Is there a minimum wage?

Monthly salaries shall be paid via bank transfer not later than the 15th day of the following month. In general,  the payments in Armenia shall be made in local currency, Armenian drams. 


As of 2022, the average monthly salary in Armenia is around $500. However, salaries in the IT industry are higher and normally start at $700 for junior positions and are between $1,500-$3,500 for mid-level and senior positions. 


As of 2022, the minimum monthly salary in Armenia is AMD 68,000 ($142). Minimum hourly wages are AMD 406 ($0.85), AMD 454 ($0.95) and AMD 680 ($1.42) for 40-hour, 36-hour and 24-hour work weeks respectively. 

10. What are the rules on probation and fixed-term agreements? 

If an employee is on probation it is possible to terminate the agreement by giving a 3-day notice. The period of probation shall be indicated in the employment agreement and generally cannot exceed three months. 

Fixed-term agreements are generally allowed if an indefinite-term agreement is not suitable because of the nature or the conditions of the work. In addition, agreements for a specific term can be used 1) for seasonal works; 2) for temporary works of up to two months; 3) to replace another temporarily absent employee; 4) to hire a foreign worker for the duration of his residence permit; 5) to hire an employee who has reached the age of retirement. There is a presumption that a fixed-term agreement is automatically converted into an indefinite agreement if it is extended or if a new agreement is signed within one month following the expiration of the previous one. However, this presumption still does not apply if the nature or the conditions of the work make it impossible to sign an agreement for an indefinite term.

11. What are the immigration requirements for foreign workers?

The following immigration requirements are generally applicable to foreign workers:

  1. Obtain a visa. Nationals of practically all European and post-Soviet countries, US, China, Iran, Korea, and many other countries are exempt from visas. Other foreigners can easily apply for an e-visa online. Only nationals of certain African and Asian countries still have to obtain embassy-issued sticker visas. More information on visas is available here
  2. Obtain a work permit. A work permit is normally required prior to performing any work in Armenia for an Armenian employer. Nationals of EAEU countries (Russia, Belarus, Kazakhstan, Kyrgyzstan) are exempt from work permit requirements. Such exemptions also exist for specialists educated in information and communication technologies, management and administration, food technology, finances, agriculture, etc.  More information on work permits is available here
  3. Obtain a residence permit. Since 2022 employment-based residence permits and work permits are issued in the form of a single document (residence card). If the employee is exempt from work permit requirements an application for a residence permit is normally necessary if the stay in Armenia will exceed 180 days. More information on residence permits is available here
  4. Register a local address. Foreigners who obtain an Armenian residence permit are required to register their address with the local police office within 15 days. By virtue of an international treaty between Russia and Armenia Russian nationals are allowed to register their address and stay in Armenia indefinitely (as long as the Russian passport is valid) even without having a residence permit. 
  5. Obtain a social security number. A social security number is normally issued together with the employment-based residence permit. Foreigners who do not need a residence permit can obtain a social security number from a local police office. EAEU nationals are required to have an SSN before they can start working in Armenia for an Armenian employer. 
  6. Obtain residence permits for family members. If the foreign employee is accompanied by family members they may also need a residence permit for an extended stay in Armenia. Normally such applications are filed after the main applicant obtains his residence permit (by exception, EAEU nationals and their family members can apply for residence cards simultaneously).

12. What is the incorporation process?

There are various options for registering an entity in Armenia:

  • Subsidiary owned by a foreign company
  • Branch office of a foreign company
  • Individually-owned company, such as a limited liability company (LLC) or a joint-stock company (JSC). 

There are generally no restrictions on foreign ownership. The incorporation process is straightforward and normally takes from a few days to a few weeks. We recommend checking the incorporation page for more details. 

13. How is intellectual property (IP) protected in Armenia?

Armenia is a member country of the Berne Convention, TRIPS (WTO), WIPO Copyright Treaty, the Paris Convention, and Patent Cooperation Treaty (“PCT”). 


Contractual requirements for obtaining ownership of intellectual property differ for contractors and employees.

Header

Employee

Contractor

Agreement after Completion of Work

Geographic Scope

Obligation to Exercise the Rights Assigned

Duration of Assignment

Copyright

Yes

Not Required

Worldwide

Not required

Perpetual

Patent

No unless assigned in writing

14. What are the data protection laws in Armenia?

Data protection is regulated by Personal Data Protection Act. It contains the procedural and substantive data protection obligations concerning the processing of personal data, i.e. information that can lead to identification of a natural person. Processing is a broad term encompassing the collection, input, systematization, organization, storage, use, alternation, restoration, transfer, rectification, blocking, and deletion of personal data. Personal data that relates to state and official secrets, banking, notarial, and insurance secrecy, legal professional privilege, anti-money laundering, and so on, are governed by special laws. Compliance with Personal Data Protection Act is overseen by the Personal Data Protection Agency of the Ministry of Justice. Non-compliance may result in administrative penalties (fines of up to $1,000) or criminal penalties in the form of monetary fines or imprisonment. Employment or outsourcing contracts may contain clauses concerning data ownership, data transfer, confidentiality, processing protocol, technological and information security practices, and indemnities for breaches.

Leave a Comment

Nerses Isajanyan

Managing Attorney
LL.M. Georgetown University
New York Bar | Armenian Chamber of Advocates

We are a team of licensed lawyers based in Armenia. Our primary commitment is to provide quality service to clients at a compelling value that helps manage risk, overcome regulatory issues and advance their personal and business goals.


Why Us

  • Fully Licensed
  • 10+ Years of Experience
  • Quick Communication
  • Honest & Ethical
  • Fluent in English
  • Result-Based Fees
  • Secure Online Payments
  • No Hidden Charges
  • Liability Insurance

Copyright 2022 - Vardanyan & Partners LLC

Insert Content Template or Symbol
>
en_USEnglish